Verified

حملة لتلقيح 1,3 مليون طفل ضد الحصبة في سوريا

14:16 Aug 25 2014 Syria

Description
** أعلن فريق عمل مكافحة الحصبة والذي تشكّل من تضافر جهود مجموعة من المنظمات ومديريات الصحة في المحافظات والمجالس المحلية عن إطلاق حملة تلقيح لمكافحة مرض الحصبة في الأراضي المحرّرة في سوريا.

وبدأت فرق التلقيح المرحلة الأولى من خطة العمل صباح اليوم الإثنين 25 آب/أغسطس، والتي تهدف لتلقيح الأطفال في المخيمات وفي مدينة حلب وفي المناطق المحرّرة في اللاذقية، إلا أن الإنطلاق في مدينة حلب والمخيمات التابعة للمحافظة تأجل ليوم غد بسبب التعرض لبعض الصعوبات، كما ستشمل المرحلة الثانية والتي ستليها مباشرة، كامل المناطق التي تسطيع الفرق الوصول إليها في محافظات دير الزور والرقة والحسكة وحلب وإدلب واللاذقية وحماة، بينما تختم الحملة بالمرحلة الثالثة والتي تهدف لإيصال اللقاح لجميع المناطق والقرى النائية المدرجة على الخطة.

وكان قد وصل عدد الإبلاغات عن الإصابة بالحصبة من برنامج الرصد الوبائي ACU-EWARN والذي يقوم بتغطية المناطق الخارجة عن سيطرة النظام في المحافظات الشمالية السبعة، لحوالي 8,300 حالة مشتبهة خلال عام، مما استدعى التدخل وحماية الأطفال من تفشي الوباء.

وتعود أهم الأسباب لظهور الوباء في سوريا إلى وقف خدمات التلقيح الروتيني لما يزيد عن الثلاث سنوات في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، وحركة النزوح الكبيرة للسكان وازدياد الكثافة السكانية في العديد من الأماكن مثل المخيمات والمدارس وبعض المدن والقرى.

وجرى على مدى الشهريين الماضيين التحضير لإطلاق الحملة عبر تدريب المتطوعين وتحضير التجهيزات اللوجستية ووضع خطة العمل، وسيشارك في الحملة والتي تتكون من ثلاث مراحل على مدى شهرين تبدأ في 25 آب/أغسطس 2014 وتستمر حتى نهاية تشرين الأول/أكتوبر القادم كوادر طبية مختصة من أطباء و ممرضين إضافة لعدد من المتطوعين.
ويشارك في المرحلة الأولى من الحملة والمتوقع أن تستمر حوالي أسبوع مايقارب 650 متطوع منهم أكثر 50 طبيب وأكثر من 300 مرض متدرب.

الجدير بالذكر أن فريق عمل مكافحة الحصبة يعتبر امتداداً لفريق مكافحة شلل الأطفال والذي بدأ جولات تلقيح ضد شلل الأطفال مطلع العام الجاري ونجح بالوصول لمايقارب 1,4 مليون طفل في المناطق المحررة و الحد من انتشار فيروس شلل الأطفال البرّي.
------------------------------------------------------------


** لتحميل التقرير الإعلامي عن حملة التلقيح ضد الحصبة "بصيغة PDF ( http://www.acu-sy.org/EchoBusV3.0/SystemAssets/Reports/accessmap/فريق_مكافحة_الحصبة_الملف_الإعلامي.pdf )
------------------------------------------------------------
News Source Link
http://ow.ly/GqFXC
Credibility: UP DOWN 0
Leave a Comment
Name:
Email:
Comments:
Security Code:
10 + 2 =